كل شيء تريد معرفته عن Deep Web و Dark Web والفرق بينهما

غالبًا ما يتم استخدام Dark Web و Deep Web بالتبادل وغالبًا ما يتم اعتبارهما مكانًا للمجرمين. المعرفة التي يمتلكها معظم الناس حول Dark Web و Deep Web تتراكم في الغالب من خلال الشائعات والافتراضات الخاصة بنا. ولكن على عكس معظم الحالات، فإن افتراض الناس صحيح إلى حد ما في هذه الحالة. دعنا نتعمق في Deep Web و Dark Web ونوضح الفرق بينهما، وتعريف كل واحد منهما ليصبحا مصطلحان واضحان للجميع.

كما قلنا سابقًا، غالبًا ما يتم تفسير Deep Web و Dark Web على أنهما الشيء نفسه. ومع ذلك، فإن شبكة الويب العميقة والويب المظلم لديهما بعض أوجه التشابه.

ما هو Deep Web؟

Deep Web هو جزء من الويب لا يمكن الوصول إليه أو البحث فيه باستخدام محرك بحث ولكن ليس بالضرورة أن يكون شيئًا مريبًا. لا تسمح معظم مواقع الويب لمحركات البحث بتحديد موقع كل جزء من المعلومات من خلال طلب محرك البحث.

Dark Web و Deep Web

على سبيل المثال، إذا بحثت عن اسم طالب باسم الجامعة عبر محرك البحث Google، فلن تظهر النتيجة المرجوة. ولكن إذا دخلت أولاً إلى موقع الجامعة على الويب، ودخلت إلى لوحة الطالب، وحصلت على تصريح بهويتك، فستتمكن بالتأكيد من الوصول إلى الكثير من المعلومات المتعلقة به. معلومات الطالب ليست شيئًا محظورًا ولكنها لا تزال جزءًا من Deep Web والتي لا يمكن الوصول إليها من خلال استعلام محرك البحث.

لقد استخدمنا جميعًا Deep Web وغصنا فيها دون أن ندري. عندما نتعمق في موقع ويب ما، فإننا على الأرجح في هذه الحالة في Deep Web. لا يجب أن يكون هذا أمرًا سيئًا. لكن المواقع التي تخفي شيئًا مريبًا وتريد فقط الشخص الموثوق به للوصول إلى المعلومات غالبًا ما تستخدم Deep Web لهذا الغرض.

ما هو Dark Web؟

Dark Web، مثل Deep Web، غير قابل للبحث باستخدام محركات البحث أيضًا. لكنها مظلمة قليلاً كما يوحي الاسم. تشتهر شبكة الويب المظلمة باستخدامها من قبل مجرمي الإنترنت لشراء و بيع المعلومات الشخصية للمستخدم. لا توجد طريقة سهلة للبحث عن المعلومات على شبكة الويب المظلمة، ولا يوجد محرك بحث على الويب المظلم للسماح لك بالتصفح بسهولة. يجب أن تعرف العنوان الدقيق لمواقع الويب على Dark Web للوصول إلى هناك. أيضًا، لا يمكن للمستخدمين الوصول إلى الويب المظلم أو Dark Web باستخدام متصفحات عادية.

Dark Web و Deep Web 1

الويب المظلم ليس مساحة مخفية على الويب، بل هو عبارة عن مجموعة من الأشخاص يتفاعلون مع بعضهم البعض ويبلغ عددهم الآلاف إن لم يكن الملايين. ومن ثم، عندما تتصفح Dark Web، فأنت لا تدخل بالضرورة إلى الإنترنت العادي الذي تتصفحه كل يوم، فأنت تتصفح شبكة مختلفة تمامًا. أيضًا، لا تنتهي مواقع الويب المظلمة بـ .org ، .net ، .com، وما إلى ذلك، مثل الويب العادي، فهي تنتهي بـ .Onion بدلاً من ذلك.

ماذا يوجد على شبكة الويب المظلمة Dark Web؟

لا يتم استخدام الويب المظلم من قبل المجرمين فقط ولكن من قبل وكالات أخرى مختلفة أيضًا لنقل المعلومات دون معرفة أي شخص عنها، ومعظمها من الوكالات الحكومية. ومع ذلك، لا توجد أسباب كثيرة متاحة لأي شخص عادي لتقديم المعلومات أو بيع المنتجات عبر الويب المظلم بدلاً من الويب العادي إلا إذا كان يبيع شيئًا غير قانوني.

ومع ذلك، لا يزال بإمكانك العثور على مواقع ويب تبيع الكتب الإلكترونية بسعر أرخص، موقع ويب يقدم نغمات رنين ولكن هذا لا يبرر وجود شخص ما على شبكة الإنترنت المظلمة Dark Web. هل هو كذلك؟

لذلك، فإن الشيء الحقيقي هو أن Dark Web يستخدم على نطاق واسع من قبل المجرمين. غالبًا ما يتبادل مجرمو الإنترنت بيانات المستخدمين الشخصية التي يتم انتزاعها من خلال وسائل غير قانونية. ومن الأشياء التي يتم مشاركتها عبر شبكة الانترنت المظلم:

  • المعلومات المخترقة: غالبًا ما يتم استخدام الويب المظلم كوسيلة لتسويق البيانات التي ينتزعها المتسللون لأي مشتري مهتم بها. لا يستخدم جميع المتسللين معرفك وكلمات المرور المسروقة لاستخدامها بأنفسهم، بل يبيعونها للأشخاص الراغبين في استخدام هذه المعلومات لأي شخص مهتم.
  • المواد غير المشروعة: غالبًا ما تُباع العقاقير غير المشروعة وأنواع أخرى من المواد الضارة عبر شبكة الإنترنت المظلمة. العثور على هذه المواد ليس بالأمر السهل، ولكن إذا وجد المستخدم طريقه إلى مثل هذا الموقع على الويب المظلم، فمن السهل جدًا شراء هذه المواد.
  • المهام الإجرامية: هناك بالتأكيد قتلة ومجرمون آخرون متاحون ليتم توظيفهم في جميع أنواع الأنشطة غير القانونية. الاتجار بالبشر واللصوص والمجرمين المحترفين متاحون بسهولة للتأجير على شبكة الويب المظلمة Dark Web.

كيفية الوصول إلى الويب المظلم Dark Web؟

غالبًا ما يستفسر المستخدمون، بدافع الفضول، عن كيفية الوصول إلى الويب المظلم على الرغم من وجود بعض المخاطر التي ينطوي عليها الوصول إلى الويب المظلم، والمزيد حول ذلك لاحقًا. عندما يبحث الأشخاص عن كيفية الوصول إلى الويب العمي ، فإنهم عادةً ما يشيرون إلى الويب المظلم أو دارك ويب.

بادئ ذي بدء، يتم تشغيل Dark Web من خلال شبكة من الخوادم التي تم إنشاؤها في الأصل لأغراض سرية للجيش تسمى The Onion Router. TOR أو (جهاز التوجيه Onion Router) عبارة عن شبكة من الأشخاص حول العالم يتفاعلون في الوقت الفعلي لتبادل المعلومات. تم إنشاء هذا ليتم استخدامه من قبل الجيش الأمريكي لنقل المعلومات السرية دون التهديد بالسرقة. ومع ذلك، فقد تم إتاحته لاحقًا ليستخدمها عامة الناس.

TOR

يعد الوصول إلى الويب المظلم سهلاً إلى حد ما مما يتوقعه معظم الناس، فكل ما تحتاجه هو المتصفح المناسب لتزويدك بالوصول إلى الويب المظلم وعنوان موقع الويب الذي تبحث عنه. يمكن أن يوفر متصفح الويب TOR Dark وصولاً سهلاً إلى الويب المظلم إلى مواقع الويب المظلمة وهو متاح مجانًا لأي شخص يرغب في تنزيله. يعمل متصفح TOR Dark Web بشكل طبيعي كما يعمل المستعرض الذي تستخدمه بشكل يومي. ما عليك سوى إدخال عنوان URL الذي تريد زيارته في شريط URL وسيأخذك متصفح Tor Dark Web إلى الواجهة الخاصة بالموقع.

ومع ذلك، فإن متصفح TOR لا يتم استخدامه فقط من أجل الوصول إلى الانترنت المظلم. بل يتم استخدامه بشكل متكرر من قبل المستخدمين العاديين للوصول إلى الويب كوسيلة لإخفاء عنوان IP وتحسين حماية الهوية.

كما ذكرنا سابقًا، لا يوجد هناك محرك البحث Google على الويب المظلم لمساعدتك في البحث عن أفضل مواقع الويب مع أفضل التقييمات. على الرغم من وجود أشياء تُعرف باسم محركات بحث الويب المظلمة، إلا أنها لا تميز بين المواقع القانونية وغير القانونية. يستخدم العديد من المستخدمين خدمة ويكي المخفية غير الخاضعة للرقابة للحصول على إرشادات حول محتوى الويب المظلم.

هل من الآمن استخدام الويب المظلم Dark Web؟

هناك إجابتان مختلفتان على هذا السؤال؛ أحدهما نظري والآخر هو وجهة نظري الخاصة بالموضوع. للبدء بالإجابة النظرية، من الآمن تصفح بعض مواقع الويب التي لا تشارك في نوع من النشاط غير القانوني، بطريقة أو بأخرى. ومع ذلك، هناك بعض هذه المخاطر التي يجب أن يكون المرء على دراية بها، ومنها:

  • سلطة التحكم: بفضل التشفير الآمن لخوادم Onion Router، يتم إخفاء هوية مطوري مواقع الويب دائمًا. قد يكون مجرمًا آخر متخفيًا وراء متجر إلكتروني رائع للكتب الإلكترونية والذي قد يعرضك لمشكلة خطيرة.
  • عدم الشرعية: الوصول إلى الويب المظلم ممنوع تمامًا في العديد من البلدان ويسمح به مع عشرات القيود في البلدان الأخرى. من المؤكد أن الوصول إلى الويب المظلم قد يضعك في مشكلة قانونية، بغض النظر عن الغرض الذي تصل إليه.
  • المجرمون على الويب: كما ذكرنا سابقًا ، يستخدم المجرمون Dark Web على نطاق واسع لجميع أنواع الأنشطة غير القانونية. إذا كنت تتعامل مع أي من هذه المواقع التي تؤمن بشرعية الشخص والموقع، فقد يتم استغلالك وتهديدك من قِبلهم.

ولكن من وجهة نظري الخاصة، فأنصحك بالابتعاد عن هذه الشبكة. وذلك بسبب أن المخاطر العائدة عليك من هذه الشبكة أكثر من الفوائد التي ستجنيها. حتى وإن كان لديك فضول لمعرفة محتوى هذا الانترنت الذي لا يستخدمه كافة الناس حول العالم. حتى وفي بعض المرات من الممكن أن يتعرض جهازك الذي تتصفح به الانترنت المظلم للخطر نتيجة عدم توفر حاسوبك على أقوى درجات الحماية. كما أن بعض المواقع تمتلك برمجيات خاصة بها تؤدي إلى سرقة بياناتك بمجرد زيارة تلك المواقع.

هل من الآمن استخدام الويب العميق Deep Web؟

نعم، يعد استخدام Deep Web أكثر أمانًا من Dark Web. إن شبكة الويب المظلمة هي كل شيء عن المحتوى غير المشروع وغير القانوني، بينما Deep Web هو شبكتنا العادية، فقط أعمق. نقوم بانتظام بإجراء مدفوعات بنكية، والوصول إلى حسابات شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وما إلى ذلك، وكلها جزء من Deep Web.

ومع ذلك، فإن المعلومات الموجودة على Deep Web غالبًا ما تهم مجرمي الإنترنت. من الأفضل استخدام الأمان المناسب أثناء الوصول إلى Deep Web. هناك بعض الإجراءات الاحترازية الأساسية التي يجب على الجميع اتخاذها أثناء الوصول إلى محتوى الويب العميق مثل الحسابات المصرفية، وإجراء المدفوعات، والوصول إلى ملف تعريف شركتك، وما إلى ذلك. بعض الإجراءات الاحترازية هي الاحتفاظ بكلمة مرور آمنة، وعدم حفظ كلمات المرور الخاصة بك على المتصفح، وما إلى ذلك. إجراء مهم يجب على الجميع اتخاذه هو استخدام VPN مدفوع للتصفح الآمن.