ما هو الفرق بين جدار الحماية Firewall ومكافح الفيروسات Antivirus؟

الفرق بين جدار الحماية Firewall ومكافح الفيروسات Antivirus؟ ، عندما يتعلق الأمر بالأمان، غالبًا ما تصادف مصطلحين هما جدار الحماية ومكافحة الفيروسات. ولديك كلا الأمرين في نظامك. لكن كيف يختلف أحدهما عن الآخر؟ في هذه المقالة، سنناقش الاختلافات بين برامج مكافحة الفيروسات والجدار الناري وحتى نعرف سبب أهمية كل منهما. في البداية، نود أن نذكر أن كلاهما مهم في مكانهما.

ضع في اعتبارك

يقوم جدار الحماية بتحليل حركة المرور في شبكتك وبالتالي يتتبع ويزيل أي تهديد ضار من المرور عبر شبكتك. بهذه الطريقة، فإنه يحبط أي تهديد ضار من دخول جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولكن، ماذا عن الفيروس الذي يمكن أن يصل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق التنزيلات، أو روابط البريد العشوائي في رسائل البريد الإلكتروني أو دعوات مواقع التواصل الاجتماعي، أو من محرك أقراص أو فلاش؟ هذا هو المكان الذي يلعب فيه خط دفاعك الثاني لمكافحة الفيروسات.

جدار الحماية Firewall

مكافح الفيروسات Antivirus
يدافع عن التهديدات الخارجية يدافع عن التهديدات الخارجية والداخلية
يمكن أن تكون برامج أو أجهزة أو كلاهما برنامج مكافحة الفيروسات هو برنامج فقط
يقوم بفحص حزم البيانات الواردة بحثًا عن التهديدات يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات التهديدات ويزيلها من البرامج
يتعامل مع التهديدات الخارجية يتعامل مع كل من التهديدات الداخلية والخارجية
قد لا يتمكن جدار الحماية من منع الهجمات الداخلية التي تتجاوز الشبكة
يمكن لمضاد الفيروسات التعامل مع الهجمات الداخلية أيضًا
يعمل بشكل رئيسي عن طريق المراقبة والتصفية يعمل برنامج مكافحة الفيروسات عن طريق الكشف عن التهديدات الخبيثة في الملفات المصابة وحذفها

مكافح الفيروسات Antivirus

الفرق بين جدار الحماية Firewall ومكافح الفيروسات Antivirus

برنامج مكافحة الفيروسات هو أداة مساعدة برمجية ، كما يوحي الاسم ، تكتشف الفيروسات وتزيلها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك (وحتى الهواتف الذكية ، إذا كان لديك تطبيق مضاد فيروسات). نظرًا لأن التهديدات الضارة تتنوع من حيث الأنواع والطرق التي تهاجم بها، فإن برنامج مكافحة الفيروسات الحديث قادر في الواقع على إزالة أنواع مختلفة من البرامج الضارة من جهازك، بما في ذلك الفيروسات. تشمل التهديدات أحصنة طروادة، وبرامج الإعلانات المتسللة، وبرامج التجسس، وبرامج الفدية، وتهديدات اليوم الصفري، و PUPs، على سبيل المثال لا الحصر. كما أنه قادر على تصحيح أي ثغرات أمنية مستمرة يمكن أن تؤدي بخلاف ذلك إلى دخول الفيروسات والتهديدات الضارة الأخرى إلى جهازك.

وظائف مكافح الفيروسات

فيما يلي بعض أهم وظائف برنامج مكافحة الفيروسات والتي سنسردها لكم بشكل مختصر ومفهوم:

التحديد والتحليل

تتمثل الوظيفة الأولى والأهم لمضاد الفيروسات في اكتشاف التهديد الضار والتعرف عليه. يأتي مضاد فيروسات القوي هذه الأيام مليئًا بقاعدة بيانات من التهديدات الخبيثة. يتم تحديث قاعدة البيانات بانتظام حتى يتم التعرف بسرعة على أحدث الفيروسات أو البرامج الضارة أو غيرها من التهديدات الضارة واتخاذ الإجراءات حيالها.

عزل الملفات الخبيثة

بمجرد تحديد برنامج مكافحة الفيروسات للتهديد واكتشافه، يتعين عليه عزل الملفات المصابة أو عزلها عن الآخرين حتى لا تنتشر العدوى إلى البرامج والملفات الأخرى.

إزالة التهديدات

بعد تحديد التهديد وتحليله (غالبًا في الوقت الفعلي)، يتخذ برنامج مكافحة الفيروسات إجراءً سريعًا ويزيله تمامًا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في بعض الأحيان، قد يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بحذف ملف تم تعديله بواسطة فيروس. في هذه الحالة، بإمكانك استخدام برنامج استعادة البيانات واستعادة الملف المفقود.

جدار الحماية Firewall

الفرق بين جدار الحماية Firewall ومكافح الفيروسات Antivirus 1

جدار الحماية هو جهاز أمان يحمي أجهزة وبرامج الكمبيوتر من أي تهديدات خارجية. يقوم بذلك عن طريق تصفية أي حزم بيانات أو حزم IP تأتي عن طريق جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إنه يحمي كل من شبكات المنطقة المحلية وكذلك شبكات المنطقة الواسعة. مع وجود جدار حماية في مكانه، يُسمح فقط بحركة المرور المصرح بها كما هو موضح في سياسة الأمان.

وظائف جدار الحماية

  • منع تسرب المعلومات الهامة.
  • فحص حزم البيانات وتصفيتها عبر الشبكة.
  • تسجيل ملفات السجل (نشاط المستخدم).
  • إخفاء عنوان IP.